يونامي تؤيد مقترح النائب الجشعمي بشأن حسم الدوائر الانتخابية

كشف النائب عن كتلة الحكمة، خالد الجشعمي، ان بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) أيدت مقترحاً قدمه بشأن حسم الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات.

وأوضح الجشعمي في تصريح صحفي مقترحه بالقول، ان "كل مجموعة من مراكز انتخابية متجاورة من 30 الى 40  مركزاً يمكن ان تكون دائرة انتخابية في منطقة واحدة وهذا سهل على مفوضية الانتخابية التي يمكن تطبيقه في أسبوعين فقط".
وأضاف ان "اللجنة القانونية النيابية لم تقتنع به ولكن ممثلي بعثة الأمم المتحدة في العراق الحاضرين في اجتماع اللنائب الجشعمي بشأن حسم الدوائر الانتخابية الجنة أيدوا مقترحنا وقالوا انه مقترح أفضل وأكثر عدالة بالنسبة للدوائر الانتخابية الصغيرة وأسرع للتنفيذ أيضاً".
ولفت الجشعمي الى ان "الذهاب الى سجلات الأقضية والنواحي فانه فلا يمكن تنفيذ قانون الانتخابات لوجود تداخل وفد نحتاج الى عام أول أكثر لنتمكن من اعداد سجل الناخبين باعتبار القضاء الواحد دائرة انتخابية".
وكانت اللجنة القانونية النيابية أكدت التزامهـا بالمضي بتوزيع الدوائر الانتخابية المتعددة وعرضها على مجلس النواب لاكمال التصويت على قانون الانتخابات الجديد .
وذكر عضو اللجنة حسين العقابي ، في تصريح صحفي انه "تم الاتفاق في قانون الانتخابات سابقا على ان تكون المحافظة الواحدة دوائر متعددة، وتكون مسؤولية اللجنة القانونية توزيع الدوائر الانتخابية ثم تعرض على مجلس النواب للتصويت" ، مشيرا الى استمرار اجتماعات اللجان النيابية لدراسة الية توزيع الدوائر المتعددة .
واضاف ان " اللجنة القانونية استمعت لاراء ومقترحات قادة الكتل السياسية والنواب من ممثلي المحافظات لبلورة رؤية مشتركة تكفل توزيع الدوائر المتعددة لاكمال قانون انتخابات مجلس النواب" ، مبينا ان " مسؤولية اللجنة القانونية الان المضي بخيارات مناسبة لقناعات المواطنين باجراء الانتخابات المبكرة".للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي".

cron